القائمة الرئيسية

الصفحات






بحث إجراءات قسمة التركات بالمحاكم      

وهو بحث مهم
من إعداد  الشيخ /  ناصر بن عبد الله الجربوع
قاضي الحكم والتنفيذ بالمحكمة العامة بمحافظة عنيزة

وهذي مقتطفات من البحث و أنصح بقراءته

 " النوع الأول / قسمة الأموال النقدية:      
إن إجراءات قسمة الأموال النقدية على الورثة لا تختلف، سواء كانوا بالغين، أوفيهم قاصر، أو غائب، أو كان في التركة وصية، لأن المقصود بيان نصيب كل وارث أو مستحق، وذلك أمر لا يختلف باختلاف حال الورثة."


" النوع الثاني / قسمة الأسهم والصناديق الاستثمارية:   
إن طريقة قسمة الأسهم والصناديق الاستثمارية هي نفس شروط وإجراءات قسمة الأموال النقدية، فإذا رغب الورثة في تصفية المحفظة أو الصندوق الاستثماري، فلهم   طلب ذلك من البنك، وبعد البيع يتم قسمة القيمة على الورثة كما سبق. وأما إذا رغب الورثة بعدم البيع و قسمة الأسهم والوحدات الموجودات في الصندوق الاستثماري، فإن القاضي يطلب منهم إحضار كشف بالأسهم والوحدات الموجودة في المحفظة والصندوق، ثم يقوم بقسمتها على الورثة في الضبط الإنهائي. "
(إجراءات قسمة التركات بالمحاكم: ٢٧٥)


" النوع الرابع / قسمة الأشياء العينية:      

إذا كانت التركة أشياء عينية كالأثاث والسيارات والمجوهرات والأشياء الثمينة، فالغالب أنه لا يمكن قسمتها لعدم إمكانية التساوي وفرزها واختلاف قيمتها بعد الفرز، وبالتالي إذا لم يتفق الورثة على القسمة وتقدموا للمحكمة لطلب قسمتها، فإن القاضي يقوم بقسمة ما يمكن قسمته على الورثة إن أمكن، بعد أخذ رأي أهل الخبرة والحكم ببيع ما لا يمكن قسمته بالمزاد، وقسمة قيمته على الورثة. "
(إجراءات قسمة التركات بالمحاكم: ٢٧٨)


" النوع السادس / إثبات قسمة التراضي عن طريق الورثة:    
بعد وفاة المورث قد يقوم ورثته بقسمة التركة بينهم بالتراضي، ثم يطلبون من المحكمة إثبات هذه القسمة لأجل التوثيق والتهميش على الصكوك. في هذه الحالة يجب على المحكمة الاستجابة لطلبهم حسب المادة (٦٧) من نظام المرافعات الشرعية، فإذا لم يكن من ضمن الورثة قاصر أو غائب ولم يوجد وصية؛ فإن القاضي يقوم بإثبات هذه القسمة في ضبط الإنهاء بحضور جميع الورثة أو وكيل عنهم بموجب وكالة مخول له فيها بالإقرار والقسمة والصلح، ولا يحتاج الرجوع إلى قسم الخبراء أو رفعه لمحكمة الاستئناف؛ لأن الحق لهم، ويطبق القاضي الإجراءات والشروط الخاصة بكل نوع، ثم يصدر صك بإثبات القسمة. وأما إذا كان من ضمن الورثة قاصر أو غائب أو يوجد وصية؛ فلا بد من عرض القسمة على قسم الخبراء، وطلب البينة على حصول الغبطة والمصلحة لهم، ويجري في ذلك تعليمات الاستئناف. "
(إجراءات قسمة التركات بالمحاكم: ٢٨٠)


" النوع الحادي عشر / قسمة تركة من لا وارث له:     
إذا توفي شخص وخلف تركة، ولم يعرف له وارث، أو وجد مال لشخص متوفى مجهول، أو وجد مال لشخص غائب مجهول؛ فإنه يتبع ما يلي:     
أولاً: أن يتم حفظ تركته لدى بيت المال بالمحكمة المختصة، ويتبع في طريقة ذلك التعليمات الواردة في دليل الإجراءات الخاصة ببيوت المال، الصادر من وزارة العدل في عام ١٤٢٤هـ.  
ثانياً: إذا مضت مدة يقتنع بها القاضي، ولم يظهر للمتوفى وارث أو لم يحضر الغائب، فإنه يحق لمندوب بيت مال المسلمين المطالبة بماله وقسمة تركته واستلامها، لأن - مال المسلمين وارث من لا وارث له، حسب التعميم الوزاري رقم (٩٢/ ٢ / ت) في ٢٢ / ٥ / ١٣٩٢ هـ، ويقصد بمندوب بيت المال هو مندوب وزارة المالية، حسب التعميم. "
(إجراءات قسمة التركات بالمحاكم: ٢٨٤)


" النوع الثاني عشر / قسمة تركة غير السعوديين:       
إذا كان المتوفى غير سعودي وكان ورثته غير سعوديين، أو كان من ضمن ورثة المتوفى السعودي ورثة غير سعوديين، وتقدموا للمحكمة، فإنه يطبق عليهم نفس       الشروط والإجراءات السابقة الخاصة بقسمة تركة السعوديين، ولكن يضاف إليها بعض الإجراءات التالية:     
1- إذا كانت الصكوك والوكالات صادرة من خارج السعودية، فلابد من تصديقها من السفارة السعودية في بلد الوكالة، ومن وزارة الخارجية، وزارة العدل السعودية.     
٢ - أن يكون العقار المراد قسمته داخل السعودية حسب المادة (٢٤ و٢٨) من نظام المرافعات، وقد نص نظام تملك غير السعوديين للعقار الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (٨٩) في ٨/ ٤/ ١٤٢١ هـ في المادة السابعة منه، على أحقية اكتساب غير السعودي الملكية على عقار عن طريق الميراث.       
وأما إذا لم يتقدم أحد من الورثة للمحكمة، أو لم يوجد من يسكن منهم في السعودية، فإنه يطبق في تركته التعليمات الواردة في دليل الإجراءات الخاصة ببيوت المال، الصادر من وزارة العدل المذكور سابقاً. "
(إجراءات قسمة التركات بالمحاكم: ٢٨٥-٢٨٦)



للاطلاع على البحث كاملا اضغط هنا




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات